منتديات الريس

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى, يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى.


منتديات الريس

منتدى عام ثقافى فكرى اجتماعى دينى ادبى ترفيهى
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
نـــتــمــــــــنى لــــــــكــم قـضـــــاء أســـــــعد الأوقـــــــات عــلـى مـنـتـديـات الــريـــــــس
المواضيع الأخيرة
» فن اختيار الملابس
16th يونيو 2017, 06:29 من طرف elrayes

» كأن البدر صورتها (بشار بن برد)
16th يونيو 2017, 06:27 من طرف elrayes

» كيف تكون رجل انيق بخطوات بسيطة
3rd مارس 2017, 09:03 من طرف الثائرالحق

» لم أجد كلمات أساند بها أخوتي في تونس إلا قصيدة أبو القاسم الشابي: إذا الشعب يوما أراد الحياة
3rd مارس 2017, 08:24 من طرف الثائرالحق

» اسرعوووواااااا قمر جديد+قنوات مجانية
13th أغسطس 2016, 03:13 من طرف سلمى

» (الخنساء)فى رثاء اخيها "صخر"
13th أغسطس 2016, 02:08 من طرف الثائرالحق

» اكواد سرية في هاتفك تقوم بأشياء مهمة عليك معرفتها
7th أغسطس 2016, 18:28 من طرف الثائرالحق

» مرحبا بالعضو الجديد (الثائرالحق)
4th أغسطس 2016, 09:56 من طرف الثائرالحق

» وداعـــــــا
11th نوفمبر 2015, 17:16 من طرف elrayes

» صورة_اليوم السترة الواقية من الرصاص الى استلمتها نـقابة_الصحفيين
24th أبريل 2014, 15:42 من طرف elrayes

» طائرات الجيش تحلق فوق "الميمون" ببني سويف
24th أبريل 2014, 15:11 من طرف elrayes

» سعد الهلالى؟؟؟
24th أبريل 2014, 15:09 من طرف elrayes

» تأجيل دعوى وقف برنامج باسم يوسف لـ 15 مايو
24th أبريل 2014, 15:06 من طرف elrayes

» مصـــر الــتى فــى خــاطــرى
24th سبتمبر 2013, 23:33 من طرف ameeralsamt

» دعاء اذا قراته مرة فى العمر يمنع عنك الموت المفاجا
14th مايو 2013, 21:28 من طرف elrayes

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 959 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو hotsky فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1391 مساهمة في هذا المنتدى في 672 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 959 بتاريخ 5th أبريل 2013, 07:06
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
elrayes
 
نهى الغمرى
 
hima
 
سلمى
 
toota
 
أمير زمانى
 
شهد الحياة
 
ايهاب ناجى
 
حمادة فريد
 
محموداسرائيل
 
تصويت
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط elrayes على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الريس على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 تعريف بـ (فـــــن المقامات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elrayes
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

ذكر
رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 587
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
الموقع : المنتدى
العمر : 41

مُساهمةموضوع: تعريف بـ (فـــــن المقامات )   14th يناير 2011, 20:22




المقامات: المفهوم والنشأة
من المعلوم أن القصة فن من الفنون النثرية العربية , ولكنها لم تكن موجودة قبل العصر العباسي وبدأت تظهر في هذا العصر قصص ناضجة من حيث العناصر كالشخوص والحبكة وغيرها, وهذه صورة القصة قبل ظهور المقامة ولما برزت هذه الظاهرة (القصة) كان تشغل العرب قضيتان:
1- كان الفقر والبؤس في الدولة في العصر العباسي الثاني قد شاعا بين الطبقتين الوسطى والدنيا ولم يجد الأدب مشجعين له, فبدأ العرب يكتبون قصصا تصور انصراف الحكام عن تشجيع الأدباء واضطرارهم إلى الطواف في البلاد للاستجداء بأيديهم واحتيالهم.
2- وكان النثر قد شاعت في أسلوبه الزخرفة وإظهار البلاغة والبراعة في معرفة غريب اللغة, فكتبوا القصص بهذا الأسلوب مصورة بؤس أولئك الأدباء .
, وفن المقامات فن أدبي راقٍ من فنون النثر العربي ويشكل حلقة من حلقات التطور النثر العربي. ويعد بديع الزمان الهمذاني رائد هذا الفن, ومبتكره , وأستاذ من جاء بعده, وسار على منواله, ونهج نهجه
ومن هنا فقد تطورت هذه القصص إلى أن ظهر فن جديد على يد هذا الأديب وكان يهدف لإظهار بلاغته ومخزونه اللغوي عن طريق الكدية والشحاذة للوصول إلى ما يصبو من الطبقة العليا حتى أصبحت فنا له أبعاده ومرتادوه.

المقامة لغة
والمقامات لغة هي المجلس ومقامات الناس : مجالسهم واستعملت الكلمة مجازا لتعني القوم الذين يجلسون في المجلس .
وقد ورد اسم المقامة في الشعر العربي بهذا المعنى على لسان زهير
يقول
وفيهم مقاماتٌ حسانٌ وجوههم وأندية ينتابها القول والفعلُ

وجاءت الكلمة في شعر لبيد بالضم بمعنى موضع الإقامة من الفعل أقام في قوله:
عفت الديار محلها فمقامـــــــــها بمنى تأبد غولها فرجامها
وجاءت في القران الكريم اسما لموضع القيام Sad واتّخِذوا مِن مَقامِ إبراهيمَ مُصلّى)
ثم تطور المدلول اللغوي إلى المعنى الاصطلاحي الذي يعرفه الأدباء وهو ذلك الشكل الفني للنثر الذي ابتدعه بديع الزمان الهمذاني
ويعرفها آخر بـ : حكاية عربية مسجعة ، مثقلة بالمحسنات البيانية ، والفوائد اللغوية ، واللطائف الأدبية والأحاجي النحوية .. قوامها حيلة فكهة يصطنعها البطل "وهو رجل واحد لا يتغير في كل مجموعة من المقامات" كسباً للرزق أو احتيالاً على العيش … يعتبر بديع الزمان الهمذاني مؤسس فن المقامة ، وقد سمى بطل مقاماته أبا الفتح الإسكندري، ويعتبر الحريري أشهر كاتب للمقامات على الإطلاق ، وقد دعا بطل مقاماته أبا زيد السروجي ، ولكل مجموعة من المقامات راوية واحد لا يتغير أيضاً " وهو عيسى بن هشام في مقامات الهمذاني والحارث بن همام في مقامات الحريري "
ويرى جميل سلطان أن الكلمة انطلقت في أفقها اللغوي والمجازي لتشمل ألوانا من القصص والمواعظ والأحاديث إلى أن تبلورت أخيرا في مفهومها الاصطلاحي عند بديع الزمان
ويرى زكي مبارك أن أهل القرن الثالث الهجري كانوا يعرفون ألوانا من المحاورات الأدبية تعرف بالمقامات ويرى أن هذه المقامات انتقلت إلى كلام المعتفين الذين يتوسلون إلى الأغنياء بكلام مسجوع فيقولون ارحموا مقامي هذا ...الخ
ولقد كثرت تعريفات القدماء للمقامة وأصبحوا فيها شيعا ومذاهب ومعرفة أصلها وبذورها الأولى عند العرب وعند الفرس وشعبوا الموضوع كثيرا حتى أصبح الباحث لا يخرج بطائل مما يقرأ ومهما كثرت التعريفات للمقامة فهي شكل فني من النثر العربي الذي ابتدعه بديع الزمان الهمذاني والذي اتخذ شكلا دراميا لم يسبق إليه والمقامة الفنية قصة قصيرة بطلها نموذج إنساني مكدٍ ومتسوّل لها راوٍ وبطل وتقوم على حدث طريف ومغزاه مفارقة أدبية أو مسألة دينية أو مغامرة مضحكة تحمل في داخلها لونا من ألوان النقد أو الثورة أو السخرية وضعت في إطار الصنعة البديعية أو البلاغية
إذا ففن المقامة يتلمس علاج المجتمع في حلة من اللفظ، حيث يعجب المتلقي بالصياغة، وحسن السبك، وجمال السجع، فينشغل بها ولا يفرغ لما تهدف إليه المقامة في مضمونها إلا بعد اكتمال المقامة وعمق تفكيره في المضمون.
ويعرفها الدكتور يوسف نور عوض بقوله: (إن المقامة قصة قصيرة تشتمل على حبكة شاملة ذات موضوع معين وأبطالها لا يخرجون عن الإطار الذي رسمه لهم الكاتب في واقعهم الدرامي... وهذا لا ينفي وجود بعض الاختلاف عن فن القصة)
ويقول فاروق سعد : المقامة حديث من شطحات الخيال أو دوامة الواقع اليومي في أسلوب مصنوع مسجع تدور حول بطل أفّاق أديب شحاذ يحدث عنه وينشر طويته راوية جوالة قد يلبس جبة البطل أحيانا وغرض المقامة البعيد هو إظهار الاقتدار على مذاهب الكلام وموارده ومصادره في عظة بليغة تقلقل الدراهم في أكياسها أو نكتة أدبية طريفة أو نادرة أو شاردة لفظية طريفة
أما مبتدع المقامة الفنية فهو بديع الزمان الهمذاني يقول باحث: لا تفتش عمّن أخذ عنه البديع مقاماته فهو مبدعها ولا عبرة بالحكايات والنوادر فهذه حكايات كانت ولا تزال.
وقد استفاد بديع الزمان من الأشكال النثرية السابقة كبخلاء الجاحظ وأحاديث خالد بن يزيد وقصص التكدية والمكدين بل إن بعض الباحثين أتهموه بالإغارة على شعر سابقيه واستلهام ما فيها من مضامين وصياغتها من جديد بل إنه أخذ كثيرا من المضامين من الفنون النثرية كرسائل إخوان الصفا وغيرها
وقد وردت الكثير من الآراء المختلفة في كتب المقامات حول مبتدع المقامات حتى قيل إنه ابن دريد وتلك قضية أخرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elrayes.akbarmontada.com
 
تعريف بـ (فـــــن المقامات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الريس :: الأقسام الأدبية :: فن المقامات-
انتقل الى: